الرياضة

4 أبطال سابقين يغيبون عن سماء الكان

أسدل الستار على منافسات تصفيات كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل بحسم 23 مقعدا للمنتخبات المتأهلة عدا مقعد واحد حائر بين منتخب بنين وسيراليون بعد الأزمة التي أدت لتأجيل اللقاء الذي كان مقرراً مساء اليوم الثلاثاء في ختام الجولة 12 للتصفيات.

23 منتخبا سيظهرون في منافسات الكان على رأسها الكاميرون صاحبة الضيافة بجانب مالي وغينيا وبوركينا فاسو ومالاوي وغانا والسودان وجامبيا والجابون والمغرب وموريتانيا والرأس الأخضر ومصر وجزر القمر والجزائر وزيمبابوي والسنغال وغينيا بيساو وتونس وغينيا الاستوائية وكوت ديفوار وإثيوبيا ونيجيريا.

وتشهد النسخة القادمة للكان ظهوراً عربياً قياسياً بتأهل 7 منتخبات لأول مرة وهي الجزائر حامل اللقب وتونس ومصر والمغرب وموريتانيا وجزر القمر والسودان.

الظهور الأول

ستشهد النسخة القادمة للكان الظهور الأول لمنتخبين جديدين هما جزر القمر وجامبيا بعدما تأهلا في التصفيات المؤهلة.

وتأهل منتخب جزر القمر عن المجموعة السابعة بالتصفيات برفقة مصر بعد إنجاز رائع مع المدرب أمير عبده.

وصعد أيضاً منتخب جامبيا عن المجموعة الرابعة وبصدارة مظفرة على حساب الجابون وتأهل متخطياً الكونغو الديمقراطية وأنجولا.

غياب 4 أبطال سابقين

يغيب عن نسخة الكان القادمة 4 أبطال سابقين على رأسهم جنوب أفريقيا بجانب زامبيا والكونغو الديمقراطية والكونغو.

منتخب جنوب إفريقيا وهو بطل القارة في نسخة 1996 ووصيفها في نسخة 1998 كما أنه فجر مفاجأة مدوية في النسخة الماضية بإقصاء منتخب مصر صاحب الضيافة في صيف 2019.

“البافانا” لم يصمدوا أمام أداء تاريخي وعروض متميزة قدمها المنتخب السوداني الذي أعاد صقور الجديان للبطولة القارية بعد غياب منذ نسخة 2012 وحصد 12 نقطة متفوقاً بفارق نقطتين عن جنوب أفريقيا.

ويغيب منتخب الكونغو الديمقراطية صاحب التاريخ العريق عن منافسات الكان وهو الذي حمل لقب البطولة بمسماه القديم زائير في نسخة 1968 و1974 كما أنه بمسماه الحالي حل ثالثاً في نسخة 2015.

وفصلت نقطة واحدة بين الفهود الكونغولية ومفاجأة جامبيا بجانب المنتخب الجابوني الذي نجح في التأهل مجدداً للبطولة القارية ليغيب منتخب الكونغو الديمقراطية عن سماء الكان.

وغاب منتخب زامبيا بطل القارة عام 2012 عن المنافسات القارية لصالح منتخب زيمبابوي الذي تأهل عن المجموعة التي تصدرها المنتخب الجزائري.

وفشل منتخب الرصاصات النحاسية مع المدرب الصربي ميتشو في التأهل للبطولة القارية رغم التألق الكبير للنجم باتسون داكا هداف ريد بول سالزبورج النمساوي.

وفشل أيضاً منتخب الكونغو في التأهل وهو بطل القارة عام 1972 بعد أن تعثر في مواجهة غينيا بيساو الذي حسم التأهل.

زر الذهاب إلى الأعلى